القيادة والإدارة

المهارات القيادية في الاتصال و التواصل والتأثير - المنامة 23 فبراير 2025

المهارات القيادية في الاتصال و التواصل والتأثير - المنامة 23 فبراير 2025

 :  161

اهداف الدورة:

سيتمكن المشاركون في نهاية هذا البرنامج التدريبي مما يلي:

  • التعرف على أهم الممارسات القيادية والإدارية في المؤسسات والفروق الاساسية بينها
  • التعرف على بنية الهياكل التنظيمية المؤسسية وأنواعها وأثرها تكوينها على عملية الاتصال والتواصل في بيئة العمل المؤسسي
  • التعرف على أهم مداخل ونظريات القيادة التي تركز على السمات الشخصية والكاريزمية للقائد وخلق الإلهام والدافعية والتأثير.
  • امتلاك مهارات بناء الألفة مع الآخرين ومداخل الاتصال والتواصل المؤثر في كافة مستويات الإدارة
  • التمكن من ممارسة أدوار القائد المؤثر والملهم والمحفز في كافة ظروف العمل وكافة أحوال المرؤوسين

المحاور العلمية:

  • أولاً- التأثير والكفاءات
  • مفهوم الاتصال التواصل والتأثير والتحفيز في بيئة العمل المؤسسي
  • الهيكل التنظيمي وبنية المؤسسة التنظيمية وأثرها على عمليات التاثير والتواصل الفعال
  • الرسالة والرؤية والقيم المؤسسية وأهميتها في التأثير وتوجيه الانتباه نحو الغايات المؤسسية والأهداف
  • الكفاءات والجدارات القيادية الأساسية والإضافية وأهميتها توفرها في القادة لتحقيق التواصل والتأثير
  • أهمية دورالقائد في تبني وامتلاك جدارات وكفاءات التواصل والدعم والتمكين لخلق الدافعية الذاتية والانتماء لدى الموظفين
  • ثانياً- مداخل عملية القيادة
  • أهم أساليب القيادة ومهارات القيادة المؤسسية
  • أهم مداخل مفهوم القيادة والشخصية القيادية في بيئة الاعمال المؤسسية
  • مدخل السمات الشخصية
  • المدخل السلوكي
  • مدخل القوى والتأثير
  • مدخل القيادة الموقفية
  • مدخل الدافعية
  • مدخل القيادة الكاريزمية
  • مدخل القيادة بالرؤية
  • ثالثاً- الإطار العام لنظريات القيادة
  • الإطار العام لأهم مدارس ونظريات القيادة الإدارية
  • نظرية السمات الشخصية في القيادة
  • النظرية السلوكية في القيادة
  • النظرية الظرفية / نظرية المواقف القيادية
  • النظرية التفاعلية في القيادة
  • رابعاً- التوجيه والتحفيز
  • أهمية التواصل والتحفيز في بيئة العمل
  • الفوارق بين التوجيه الإداري والتحفيز القيادي ومهارات تحفيز المرؤوسين
  • نموذج السلوك القيادي القائم على سلوك القائد والمرؤوسين (نموذج تاننبوم)
  • مسؤولية القائد في اكتشاف مكامن القوة والضعف وجدارات الإبداع / نموذج الشبكة القيادية
  • أهم منطلقات ومداخل التحفيز الوظيفي في بيئة العمل
  • نظرية ماسلو للحاجات الأساسية
  • نظرية العاملين لـ : هيرزبيرج في التحفيز
  • الحاجات الإنسانية الأساسية الثمانية في بيئة العمل
  • مقياس القيادة الموقفية في التوجيه التحفيز والتعامل مع المرؤوسين/التمكين الوظيفي
  • الجوانب الأساسية التي تشملها المهارات القيادية في التوجيه والتحفيز
  • خامساً - كفاءات وجدارات القيادة واتخاذ القرارات
  • مفهوم الجدارات والكفاءات الوظيفية في العمل المؤسسي والفرق بين المؤهلات والمهارات والكفاءات
  • مفهوم كل من جدارات وكفاءات القيادة والتأثير والاتصال والتواصل و القدرة على قياسها
  • أثر التمكين الوظيفي وتحمل المسؤوليات على نمو مفهوم كفاءات وجدارات الانتماء والتحفيز الوظيفي
  • أهم نظريات القيادة المبنية على وعي الذات وتعزيز السلوك والعلاقات الإنسانية في بيئة العمل
  • نظرية القيادة الموقفية وأهميتها في تعزيز ممارسة الإدارة والقيادة من منظور الكفاءات والجدارات


من: 
  الى: 

الدولة: البحرين

مدة الدورة: 5 أيام

مدة الجلسة:
(5 ساعات و 30 دقيقة) -
بتوقيت الإمارات العربية المتحدة

شارك هذه الدورة

الخطة التدريبية
البرامج المؤكدة
تحميل الخطة
للحصول على مزيد من التفاصيل، يرجى التواصل معنا الآن. نحن هنا لمساعدتك وتقديم المعلومات التي تحتاجها.

دعنا نبدأ معا!