سداسية سيغما الحزام الأصفر والأخضر
اهداف البرنامج:
- التعرف على المفاهيم الحديثة لمنهجية سيجما الستة لتحسين وإدارة الجودة كأداة لتحسين أداء المنظمات وتحسين الجودة وزيادة الإنتاجية وتخفيض التكاليف والحفاظ على العميل
- مناقشة المهارات الفردية لتطبيق منهجية سيجما الستة لتحسين وإدارة الجودة والتى يمكن من خلالها تقييم وتطوير الأداء ، وإحداث تحسينات فائقة وجوهرية فى الجودة
- إبراز الممارسات اللازمة لتطبيق إستراتيجية سيجما الستة لتحسين وإدارة الجودة والأدوات والتقنيات التى تشملها هذه الإستراتيجية لتحقيق الأهداف والنتائج المستهدفة
- التعرف على الآثار الإيجابية لتطبيق منهجيه سيجما الستة لتحسين وإدارة الجودة فى إكتشاف القدرات الذاتية لدى المنظمة وإطلاق الطاقات الكامنة لدى الأفراد ، مع كيفية توظيف هذه القدرات فى تطوير المنظمة وتحقيق التميز
المحاور العلمية:
المحور الاول: المفاهيم الشاملة لأبعاد الإستراتيجية لمنهجية سيجما الستة لتحسين وإدارة الجودة الحزام الاصفر والاخضر
- ما هي منهجية سيجما الستة لتحسين وإدارة الجودة
- كيف نشأت منهجية سيجما الستة لتحسين وإدارة الجودة
- مستويات وأحزمة منهجية سيجما الستة لتحسين وإدارة الجودة
- ما هي مبادئ منهجية سيجما الستة لتحسين وإدارة الجودة
- اهميه وفوائد منهجية سيجما الستة لتحسين وإدارة الجودة
المحور الثانى: أساليب تقييم وتطوير الإجراءات ونظم العمل بمنهجية سيجما الستة لتحسين وإدارة الجودة
- المراحل الخمسة لتطبيق سيجما الستة لتحسين وإدارة الجودة - اتخاذ القرارات على اساس الحقائق والبيانات - الادارة الفعالة المبنية على التخطيط المسبق - استخدام نظرية هيرزبرج كاده لتحسين اداره الجوده - اداره التغير كاداه لتحسين واداره الجوده |
المحور الثالث: أساسيات ومنهجية تطبيق منهجية سيجما الستة لتحسين وإدارة الجودة
- إستخدام طريقة العصف الذهنى للوقوف على الأسباب المحتملة لمشكلة رداءة الجودة
- جداول الأولويات (مرحله التحليل)
- التفكير الابتكارى كاداه لحل المشكلات واتخاذ القرارات
المحور الرابع: مرحلة القياس وفقا لمنهجية سيجما الستة لتحسين وإدارة الجودة
- إستخدام الأساليب الإحصائية الحديثة فى القياس
- خريطة باريتو – خريطة التدفق
- بعض المحازير التى يجب مراعاتها وتجنبها عند القياس
المحور الخامس: مرحلة التحليل وتطبيق الأساليب الحديثة - استخدام استراتيجيه ايشيكاوا كمرحله من مراحل التحليل - تطبيق نظريه القبعات الست - إختيار البديل الأمثل ذات أفضل فرصه للتطبيق المحور السادس: مرحلة التحسين والتخلص من عيوب الجودة - التحول الرقمى كاداه من ادوات التحسين المستمر والتخلص من عيوب الجوده - كيفية التوصل إلى مجموعة من الحلول البديلة فى مرحلة التحليل - تصفية الحلول البديلة من خلال تقييمها لتقليل البدائل الممكنة - إختيار البديل الأمثل ذات أفضل فرصه للتطبيق المحور السابع : مرحلة التطبيق والتحكم للتحسينات لتقييم وتطوير الجودة - تحديد الأبعاد الأساسية للجودة باستخدام مصفوفه سوات - كيفية تحقيق الجودة وتفعيلها فى الخدمات الحكومية والمؤسسات العامة - كيفية التخلص من العيوب بإعتبارها أهم أبعاد تحقيق الجودة وتحسين الأداء |
الى: