:
التدخل الإستراتيجي في قيادة التغيير من أجل التميز
اهداف البرنامج:
- التعرف على مفهوم الاستراتيجية والفرق بين التدخل والقرارات الاستراتيجية والقرارات المرحلية الآتية
- التعرف على أهمية التغيير المؤسسي والمجالات التي يستهدفها وأثره على التميز في الأداء والنتائج
- التمكن من تطبيق آليات ومنهجيات مراحل عملية التغيير الاستراتيجي المؤسسي ومداخله.
- القدرة على خلق بيئة عمل داعمة لكل من المرونة الذهنية والرشاقة المؤسسية
- ممارسة الدور القيادي بسلاسة وقيادة التغيير بمنهجية استراتيجية بمشاركة كافة الأفراد والأقسام بالحدود الدنيا من مقاومة التغيير.
- تطبيق أساليب دعم وتمكين عملية التغيير والتطوير والتحسين على أنها آلية ومنهجية مستمرة في المؤسسة.
المحاور العلمية:
- أولاً – القيادة والاستراتيجية
- مفهوم الاستراتيجية والإدارة والتخطيط الاستراتيجي والتخطيط المرحلية والتشغيلي
- الرسالة والرؤية والقيم المؤسسية وأهميتها في التركيز وتوجيه الانتباه نحو تحقيق الغايات المؤسسية
- التفكير والتركيز الاستراتيجي ودوره في تحقيق النجاح المؤسسي على المدى المتوسط والمدى البعيد
- تعريف بالكفاءات والجدارات القيادية الأساسية والإضافية وأهميتها لتحقيق أهداف الموقع الوظيفي.
- أهمية دور قائد الفريق في تبني كفاءة دعم وتمكين التغيير، ومهارات القائد في خلق الحاجة الملحة نحو التغيير وإلهامها للموظفين
- خلق بيئة مؤسسية إبداعية تتبنى أفكار الموظفين وممارساتهم الابتكارية وتكافيء عليها وتحليل القدرات التنافسية الداخلية للمؤسسة وتعزيزها.
- ثانياً- استراتيجية التغيير
- استراتيجيات الإدارة التحويلية وإدارة التغيير الجذري، وتحسين القيادة الاستراتيجية
- الفوائد التي يمكن تحقيقها عن طريق إدارة التغيير الاستراتيجي
- تبني منهجيات المرونة الذهنية والرشاقة المؤسسية كأداة تميز وتغيير مستمر في المؤسسية
- إعداد استراتيجية التغيير وتحديد وتصميم البدائل/ مداخل التغيير
- أدوات القائد في توضيح الأهداف والغايات من عملية التغيير على مستوى الافراد والأقسام
- متابعة تنفيذ مراحل عمليات التغيير نحو التميز وتقييم وتقويم نتائجه، ومهارات القائد في التعامل مع مقاومة التغيير
- ثالثاً- التميز المؤسسي
- منهجيات ومداخل التميز المؤسسي EFQM – G4
- مراحل واستراتيجيات التطوير التنظيمي في إطار تحديات بيئة المنظمة
- استراتيجيات التميز ورفع قيمة المنتجات والخدمات المقدمة.
- تقييم أداء الاستراتيجية وضبط العمليات الاستراتيجية للتحسين المستمر، وتطوير استراتيجيات الابتكار والتحسين في المؤسسة واستخدام التكنولوجيا
- تنفيذ أدوات التقييم والمتابعة لقياس أداء الاستراتيجية وضبطها.
- تحسين عمليات اتخاذ القرار في سياق الاستراتيجية المؤسسية نحو التميز، تطوير استراتيجيات التكيف والتغلب على التحديات الاستراتيجية.
- تحليل وتقييم النتائج والتأثيرات الاستراتيجية المحققة على المؤسسة، وتنمية مهارات القيادة الاستراتيجية للمدراء والفرق.
- رابعاً – خطوات التدخل الاستراتيجي لقيادة التغيير :
- المراحل المتتابعة لعملية التدخل الاستراتيجي والتغيير المخطط
- تحليل الوضع الحالي: تقييم الوضع الحالي للمنظمة وتحديد النقاط القوية والضعف.
- وضع رؤية واضحة: وضع رؤية محددة للتغيير المطلوب والأهداف المرجوة.
- تطوير خطة العمل: وضع خطة عمل مفصلة تحدد الخطوات والموارد اللازمة لتحقيق الهدف.
- الاتصال والتوعية: توعية أعضاء المنظمة بأهداف التغيير وضرورته.
- توفير الدعم والتدريب: تقديم الدعم والتدريب اللازم للعاملين لضمان نجاح عملية التغيير.
- تنفيذ الخطة: تنفيذ الخطة ومتابعة تقدمها بانتظام.
- التقييم والتحسين المستمر: تقييم نتائج عملية التغيير وإجراء التحسينات اللازمة.
- خامساً – مزايا التدخل الاستراتيجي
- زيادة قدرة المنظمة على التكيف
- تحسين أداء الموظفين
- تحسين تجربة العملاء
- تحسين عمليات صنع القرار.
- تعزيز الابتكار والإبداع
- تعتمد الأدوات المستخدمة في تحقيق هذه الفوائد على سياق واحتياجات كل منظمة على حدة.