:
السكرتارية وإدارة العمل الإلكتروني وفق أفضل الممارسات
المحاور العلمية:
العملية الإدارية المكتبية:
- مفهوم إدارة المكاتب الإلكترونية.
- التفكير الابداعي واستخدامه في تطوير الأعمال.
- أنواع الذكاء وكيفية استخدام تلك الأنواع للوصول إلى أعلى مستوى من فعالية الاتصال مع الآخرين.
- وسائل الاتصال الفعال وكيفية التخلص من معوقات الاتصال.
- الاستخدام الفعال للغة الجسد في العمل.
- الاجتماعات الفعالة واستخدام التقنيات الحديثة في إدارة الاجتماعات الافتراضية.
المهارات الاحترافية للتعامل مع الاخرين:
- قواعد الاتيكيت والبروتوكول
- فنون الاتصال وأساليب التعامل مع كبار الشخصيات وأنماط الزائرين.
- مهارات الاتصال الفعال.
- إدارة الوقت وتحديد الأوليات.
- التعامل مع المكالمات الهاتفية وفلترتها.
- البيئة المادية في المكتب الحديث.
- المراسلات والتقارير والمذكرات الداخلية.
الإدارة الإلكترونية بالتطبيقات الذكية والذكاء الاصطناعي والميتافيرس
- أهمية التقنيات الحديثة في العمل المكتبي.
- دمج المراسلات (كيف ترسل عدد لا محدود من الرسائل كل شخص على حدى وبمسماه الوظيفي بضغطة مرة واحدة)
- التنظيم الإلكتروني للمواعيد والمهام في المكاتب وإدارة وتنظيم الوقت وجدول الأعمال اليومي.
- الاجتماعات الافتراضية بتقنية الميتافيرس.
- مهارة تقليص الاعمال الورقية في المكاتب.
- استخدام Outlook في تحديد المواعيد والاجتماعات وجدولة الأعمال والمهام.
- استخدام تقنياتI phone &Android لإدارة الأعمال المكتبية.
- استخدامات برنامج Microsoft To Do
- استخدام برنامج الشيربوينت في إدارة الاعمال المشتركة.
- تقنيات one Drive واستخدام office 356
- استخدمات google drive والبرامج السحابية من جوجل
- جمع البيانات والمعلومات وتحليلها باستخدام التطبيقات السحابية من google وMicrosoft
- إداراة المواعيد والخرائط وتحديد الأهداف باستخدام Hyperlink
- إدارة حجوزات الفنادق والطيران بالتطبيقات الحديثة الموثوقة والموفرة.
الأساليب المتطورة في تنظيم وارشفة الملفات والوثائق:
- نشأة ودورة الوثائق.
- نظم الإشراف على المحفوظات.
- التصنيف والترميز والفهرسة.
- استخدام الذكاء الاصطناعي في الأرشفة.
- حفظ واسترجاع المراسلات والوثائق.
- استخدام تقنيات الراديو في تتبع الوثائق